عدد الضغطات : 25,294

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من ........ : أرآد آلتاريخ أن يختبر آلجغرآفيآ..! فسألها : بمآذا تشتهر آﻷ‌ردن ؟؟؟ فأجابت آلجغرآفيآ : بآلنشامى أهل آلعز والگرآمھہ ... فضج آلگون بآلتصفيق...!!! من القلب للقلب : مسآء الخير لجميع اسرة الحروف الرآئعين , الله يسعد أوقآتكم بكل خير من مسابقة حروف الاردن : كونو على شات المنتدى الساعه 8 ونص لمسابقة حروف الاردن من اربد : تغلق على نفسك آلبآب لتعصيه .. وهو يدخل لك آلأكسجين من تحت آلبآب لتتنفسه .. !! ..... جمعة مبااااااااااركة على الجميع من اجتماع طارئ : يا جماعه اجتماع اولياء اﻻمور الاحد الساعه 10 كل واحد يجيب امه او ابوه عشان اتناقش معهم ﻻنه بنفعش هيك ﻻ تفاعل وﻻ شي وين صايعين برا المنتدى ههههههههههههههههههههه من المنتدى : (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) ! من فلسطين ~| بلدي أكيد ئي : بطلنا نككككيف ملاحظين ! هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من برشلونه : اصلاً عادي مانريد ها الموسم الفوز بـ اي كأس يفضح عرض امك يـ تـاتـا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2012, 10:58 AM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية عمر عناسوة
عمر عناسوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 04-18-2014 (10:16 PM)
 المشاركات : 121,837 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred

Exclamation نسب آل أيوب وبني زيدان وبني جريس, اصل وتاريخ ووزراء آل أيوب وبني زيدان وبني جريس



نسب آل أيوب وبني زيدان وبني جريس, اصل وتاريخ ووزراء آل أيوب وبني زيدان وبني جريس
نسب آل أيوب وبني زيدان وبني جريس, اصل وتاريخ ووزراء آل أيوب وبني زيدان وبني جريس
نسب آل أيوب وبني زيدان وبني جريس, اصل وتاريخ ووزراء آل أيوب وبني زيدان وبني جريس



آل أيوب وبني زيدان وبني جريس


إلياس أيوب
جمعية جبل الزيتون التعاونية
لعشائر أيوب وزيدان - عنجرة / عجلون

نبذة عن آل أيوب وبني زيدان وبني جريس
تحمل عدة عشائر وعائلات في شرقي الأردن وفلسطين إسم أيوب أو الأيوب ، ومن هذه العشائر عشيرة الأيوب المسيحية في عنجرة في منطقة عجلون ، وعشيرة الأيوب المسيحية في بلدة الحصن في ناحية بني عبيد .
ويتحدث كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري عن عشيرتين مسيحيتين تحملان إسم آل أيوب ، إحداهما في عنجرة في شمال الأردن ، والثانية في كفربرعم في فلسطين ، ولكنه لم يعط تفاصيل عن جذورهما ، كما لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بينهما ، ويتحدث عمـَّاري عن عشيرة تحمل إسم بني زيدان في منطقة عجلون ويذكر أنها من عشائر الأردن المسيحية من العرب الغساسنة ، وعصبتهم بنو جريس (بمعنى أقاربهم) ، ويورد عمـَّاري أسماء ثلاث عشائر مسيحية في فلسطين تحمل إسم زيدان ،إحداها في كفر برعم ، والثانية في حارة الدير في بيت جالا وأصلهم من بيت أرزا ، والثالثة في حارة الكنيس (الأرجح الكنيسة) في بيت جالا ، قدموا من وادي موسى في جنوب الأردن وينحدرون من العرب الغساسنة ، ولكن عمـَّاري لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين هذه العشائر فيما بينها إو فيما بينها أو بعضها مع عشيرة بني زيدان في عنجرة ، كما يتحدث عمـَّاري عن عشيرة جريس شما في الناصرة وعن عشيرة جريس اليعقوب في الأردن وهم من آل يعقوب من عشيرة الحدَّادين العربية الغسَّـانية ، وعن عشيرة جريس في بيت جالا ، ولكن عمـَّاري لم يتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة بين هذه العشائر فيما بينها إو فيما بينها أو بعضها مع عشيرة بني جريس في عنجرة .
ويكتفي كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات في سياق الحديث عن عشائر منطقة عجلون بالحديث عن عشيرتي بني زيدان وبني جريس في عنجرة دون التطرق إلى آل أيوب ، ويذكر أنهما فرعان من أصل واحد ، وأنهما ينحدران من العرب الغساسنة ، ويورد كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط البريطاني الذي كان قائدا للجيش الأردني في عهد الإمارة فريدريك جيرارد بيك نفس المعلومة ، ولكنه يشير إلى أنه لم يتوصل إلى دليل يثبت أن بني زيدان وبني جريس ينحدرون من العرب الغساسنة .
ويذكر الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العـُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) أنه سمع من بعض كبار السن من حمولة بني جريس في عنجرة أثناء إقامته في عجلون في عام 1934 م قولهم إنهم ينحدرون من العرب الغساسنة ، ويشير إلى أن عشيرة بني زيدان في عنجرة هم أقرباء لآل جريس .
وتتحدَّث الدكتورة هند غسان أبو الشعر في كتابها المرجعي (إربد وجواها – ناحية بني عبيد – 1850 – 1928م) عن عشيرة تحمل إسم الأيوب تتمركز في بلدة الحصن القريبة من إربد منذ عهود طويلة ، وتشير إلى ان أحد شيوخها إبراهيم الأيوب كان عضوا في مجلس بلدية إربد في عام 1883م وتكرَّرت عضويته لأكثر من مرة في سنوات لاحقة ، وأشير إلى أن أحد شيوخ عشيرة الأيوب المسيحية الشيخ سلطي الإبراهيم الأيوب كان من رجالات شرقي الأردن الذين ساهموا في تأسيس إمارة شرقي الأردن ، وشغل لأكثر من مرة عضوية المجلس التشريعي في الإمارة ممثلا للمسيحيين في لواء عجلون .
وحول جذور عشيرة الأيوب في الحصن يذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّـاري أن أربعة من الأشقاء المسيحيين ارتحلوا من بلدة صلخد في جبل الدروز بسوريا (جبل العرب) فسكن كردوش ويعقوب في الكرك وتشكـَّـلت من أعقابهما عشيرة الكرادشة ، ثمَّ ارتحل بعضهم إلى الناصرة وتشكـَّـلت من أعقابهم فيها عشيرة آل كردوش ، وتوجه الشقيق نويصر إلى الحصن في شمال الأردن وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة آل نويصر وعشيرة آل أيوب ، وتوجه الشقيق الرابع قاقيش إلى السلط في منطقة البلقاء بوسط الأردن وتشكـَّـلت من أعقابه عشيرة القواقشة (آل قاقيش) .
وهكذا فإن عشائر الكرادشة في الكرك وآل نويصر والأيوب في الحصن والقواقشة في السلط وآل كردوش في الناصرة بفلسطين يلتقون في صلة أبناء العمومة ، ولهم أقارب في حوران بسوريا يعرفون باسم آل فلوح وهم أعقاب فلوح الذي يرجح أنه الشقيق الخامس الذي لم يرتحل من صلخد .
ويذكر الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الخامس من كتابه (معلمة للتراث الأردني) أن عشيرة آل أيوب استوطنت قبل مئتي عام في قرية الحصن في بدايات تكوينها ، وكان جدُّ آل أيوب واسمه يوسف يقطن في قرية بصير من أعمال حوران بسوريا وكان ليوسف أربعة أبناء هم فلوح وقاقيش ونويصر وكردوش (لا يذكر العُـزيزي إسم يعقوب) ، وبقي فلوح في بصير وما زال أعقابه فيها (آل فلوح) ، وارتحل قاقيش إلى السلط (جد القواقشة) ، وارتحل نويصر إلى قرية سوم الشناق ثم إلى الحصن (جد آل نويصر وآل أيوب) ، وارتحل كردوش إلى الناصرة بفلسطين (جد آل كردوش) ، ولم يتطرق العزيزي إلى ارتحال كردوش إلى الكرك حيث تشكـَّـلت من أعقابه عشيرة الكرادشة ، ويذكر العُـزيزي أن نويصر خلف ثلاثة أبناء هم سليمان وبرهم و عبدالله ، وخلف سليمان ولدين هما أيوب (جد آل أيوب) وناصر (جد آل نويصر) ، وخلف برهم ولدا اسمه نعيم وهذا خلف ولدا اسمه دخيل ، أما عبدالله فقد توفي دون عقب .
وخلف أيوب بن سليمان بن نويصر بن يوسف ثلاثة أبناء هم إبراهيم وأسعد وسليمان ، وولد لإبراهيم ولد تزعم فيما بعد عشيرة آل أيوب وهو الشيخ سلطي الإبراهيم الأيوب الذي مثل المسيحيين في شمال الأردن في المجلس التشريعي لدورتين بعد تأسيس الإمارة الأردنية ، ويذكر العُـزيزي أن اسم سلطي جاء نسبة إلى مدينة السلط حيث ولدته فيها أمه السلطية القاقيشية السيدة وردة المفرح عندما جاءها المخاض أثناء زيارة كانت تقوم بها لأهلها في السلط ، وكان الشيخ سلطي الإبراهيم الأيوب قاضيا في العهد العثماني وفي عهد الحكومة العربية بزعامة الملك فيصل بن الحسين التي كانت تتخذ من دمشق عاصمة لها.
وتجدر الإشارة إلى أن شخصيتين من عشيرة الأيوب في الحصن شغلا المنصب الوزاري لأكثر من مرة وهما اللواء الركن المتقاعد إبراهيم يعقوب أيوب والمهندس عيسى ناصر توفيق أيوب .
ويورد كتاب (القضية الوطنية الأرثوذكسية في فلسطين والأردن) لمؤلفيه الدكتور جورج طريف الداوود والدكتور زهير غنايم اسم الشيخ سلطي الإبراهيم الأيوب كممثل للمسيحيين في الحصن وتوابعها في المؤتمر الأرثوذكسي العربي الثاني الذي انعقد في مدينة يافا في 28 و 29 / 1931م ، وكانت هذه المؤتمرات عقد لتحقيق مطالب الأرثوذكس العرب وفي مقدمتها انتخاب بطريرك عربي للطائفة الأرثوذكسية في فلسطين والأردن ، وما زال هذا الهدف قائما حتى هذا اليوم .
أما الغساسنة فيعرفون أيضا باسم بني جفنة نسبة إلى جدهم جفنة ، وبنو جفنة هم بطن من مُزيقاء بن غسَّان من الأزد القحطانية ، ويذكر أن جفنة كان أول ملوكهم في الشام قبل الإسلام بما يزيد عن400 سنة كما جاء في كتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) للقلقشندي ، وقد هاجر الغساسنة من بلادهم اليمن في منتصف القرن الخامس للميلاد ، أما الأسباب الرئيسة لهجرتهم وتركهم لبلادهم فيرجع الى خراب سد مأرب في اليمن وانفجاره وتدفق مياهه في السهول والوديان مما أغرق المدن الآمنة ، بالإضافه الى ما تعرض له مسيحيو اليمن من ضغط ديني وسياسي واقتصادي عندما كان يحكم اليمن الملك ذو النواس الذي كان خاضعا لسيطرة اليهود المتنفذين الذين كانوا يسيطرون على اقتصاد البلاد ، وقد أثر اليهود على الملك ذو النواس وأقنعوه بأن يطلب من المسيحيين اعتناق الدين اليهودي او القتل ، فخيـَّرهم بين ترك المسيحية أو حرقهم في أخدود كبير أشعل فيه النيران ، ولكن كثيرا منهم رفضوا ترك دينهم فقذف بهم ذو نواس في الأخدود ، ولقد ذكرت هذه الحادثه في القرآن الكريم الذي وصفهم بأصحاب الأخدود (سورة البروج) ، وتمكن آخرون من الهرب ولجأوا إلى الشمال عن طريق ساحل البحر الأحمر حتى وصلوا إلى جنوب الأردن ، وبعد قدومهم إلى بلاد الشام أسَّسوا مملكة لهم واختاروا الجابية عاصمة لها ثم نقلوا العاصمة إلى بصرى ، ومن ملوكهم جبلة بن الأيهم والحارث بن جبله الذي انتصر على المنذر بن ماء السماء اللخمي في يوم حليمه المشهور ، ومنهم المنذر بن الحارث (569 -581 ميلادي) الذي حارب المناذره وأحرق الحيره عاصمتهم ، ومنهم الملك النعمان بن المنذر ، وإلى الغساسنة ينسب بناء القسطل والشوبك واذرح والجرباء والعقبه .
وقد احتفظ العرب الغساسنة بمظاهر عروبتهم احتفاظا كاملا تمثل باللغة والاتصال المباشر مع الجزيرة العربية ثقافيا واقتصاديا وكان الغساسنة أقرب وجود عربي اثناء الفتوحات العربية الاسلامية .
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ فــي الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) أن الغساسنة دعوا بالغساسنة نسبة إلى ماء (غسان) الواقع بين رمع و زبيد في اليمن ، نزلوا عليه فنـُسبوا إليه ، وذكر المسعودي في كتابه (مروج الذهب) أن ديار ملوك غسان كانت باليرموك والجولان ، وغيرهما من غوطة دمشق وأعمالها ، ومنهم من نزل الأردن من أرض الشام .





 
 توقيع : عمر عناسوة

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : عمر عناسوة



رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 12:46 PM   #2
ادارة حروف الاردن
إِقتُلني ولا تَخذُلني!


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3814
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 العمر : 20
 أخر زيارة : 03-24-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 21,353 [ + ]
 التقييم :  453
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

افتراضي



يسلموو على آلـمـ ع ـلوم ـآآت
ما ننحرم من مواضيعك المميزه
الله يعطيك العافيه

لـِ روح ـك الـنـقـآء ..~



 
 توقيع : الملكة

حدث أن أحببتْ
لكنني حرّمت بعدهآ أن أدوسَ أرض العشقْ!


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
7 مشاريع قوانين تناقش في الاستثنائية أشــــرقـــــت منتدى الاخبار الاردنية والعربية والعالمية 4 03-05-2012 09:32 PM


الساعة الآن 06:28 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء