عدد الضغطات : 25,215

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من فلسطين ~| بلدي أكيد ئي : بطلنا نككككيف ملاحظين ! هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من برشلونه : اصلاً عادي مانريد ها الموسم الفوز بـ اي كأس يفضح عرض امك يـ تـاتـا من هههههههه : يا ريت الطفولةة تعود يوما ،،؛ وارجع ادخل مع امي ع عرس النسسوان :$ ههههههههههههههه xD! من ..... : \بكرا وراي مدرسة لا وامتحان تربية اسلامية كمان ولهلأ ما نمت ومش جاييني نوم ولازم من الـ 5.30 اصحى شو رأيكم والله مش قادرة اقدر من ههههههههههههههههه : الإستاذ: قوم جاوب الطالب: أنا ؟ الإستاذ: لأ مش إنت اللي وراك YOU FEEL LIKE يا رب لك الحمد والشكر والرحمه والمقدره والعفه والكرامه من ههههههه : سآلوني ؛ ماذا تعلمت من المدرسه ؟؟ ^ آزور توقيع آبوي هههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2012, 07:26 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية عمر عناسوة
عمر عناسوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 04-16-2014 (02:07 AM)
 المشاركات : 121,837 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred

Newj عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة



عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة
عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة
عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة





عشائر الهلسا ( الكرك )
• عوده القسوس أول وزير مسيحي أردني في الحكومات الأردنية .
• عشائر الهلسا : إعيال عيد ( الشوارب ، الشرايحة ، الظواهر ) ، إعيال يوسف ، العودات ، القسوس ، العمارين ، برقان ، حنانيه (حنانيا) ، خيطان .
• عشائر الهلسا تلتقي في جَدِّهم القادم من هيلوبوليس بمصر قبل 250 عاماً.
• حنادسة الناصرة بفلسطين يلتقون بصلة القرابة مع هلسا الكرك .

**************
عوده القسوس الهلسا
شارك الشيخ عوده القسوس الهلسا المولود في الكرك في 6 | 10 | 1877 م كأول وزير مسيحي أردني وكثاني وزيرٍ مسيحيٍ عربي بعد الدكتور حليم أبو رحمة وكثالث وزير مسيحي بعد الإنجليزي إلن كيركبرايد وحليم أبو رحمة ، وكانت مشاركة الشيخ عودة القسوس الهلسا في تاسع حكومة في عهد الإمارة برئاسة حسن خالد أبو الهدى المشكـَّـلة في 17/10/1929م ممثلاً للمجلس التشريعي كما جرت العادة آنذاك ، ثمَّ شارك في حكومة الشيخ عبد الله سراج المشكـَّـلة في 22/2/1931 بمنصب النائب العام ، ثمَّ شارك بنفس ِالمنصب في حكومة الرئيس إبراهيم هاشم المشكـَّـلة في 18/10/1933م .
ويصفُ الأديب ُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الخامس من كتابه ( معلمة للتراث الأردني ) الوزير الشيخ عوده القسوس الهلسا بأنه من رجالات الأردن العصاميين الأفذاذ ، مُـتــَّـزنَ الشخصية ، بعيدَ مرامي الذكاء ، وكان من ألمع المحامين في عصره ، كما كان من أشهر القضاة العشائريين ، وله مؤلفٌ يُعتبر مرجعاً في القضاء العشائري طبع لأوَّلِ مرَّةٍ في عام 1936م وتكرَّرطبعه لأكثر من طبعة .
ويذكر كتاب ( تاريخ عشيرة الهلسا ) لمؤلفه الباحث أيوب الهلسا أن الشيخ عوده القسوس الهلسا فاز في إنتخابات عام 1908م بمقعد في مجلس الولاية السوري في العهد العثماني ممثلا لمسيحيي الكرك كما انتخب نائبا ممثلا لمسيحيي الكرك في المجلس التشريعي المنتخب في الثاني من تشرين الثاني من عام 1929م في عهد الإمارة الأردنية .
وعندما تشكـَّـلت حكومة الكرك المحلية قبيل تأسيس الإمارة الأردنية وأجرت في 19/9/1920م انتخابات لتأليف المجلس العالي ( يوازي مجلس النواب) في منطقة الكرك شكـَّـل المجلس المنتخب لجنة لدراسة القوانين القائمة لإعادة صياغتها بما يتلاءم مع ظروف حكومة الكرك المحلية التي كانت تعرف باسم الحكومة العربية الموآبية ، وكان عوده القسوس أحد أعضاء اللجنة بالإضافة إلى حسين الطراونة وعبد الله العكشة ونايف المجالي ، وقد أكملت اللجنةُ مهمتها ورفعت مشروعَ اللائحة القانونية التي أوكل لها المجلس العالي لحكومة الكرك المحلية وضعها للمجلس في 21/12/1920م وصادق عليها المجلس فيما بعد .
حنا القسوس الهلسا
وشارك الدكتور حنا القسوس الهلسا المولود في الكرك في عام 1885م ، وهو شقيق الوزير الشيخ عوده ، وكان من أوائل الأطباء في عهد الإمارة في حكومة الرئيس توفيق أبو الهدى المشكـَّـلة في 19/5/1943م وزيراً للتجارة والزراعة .
صالح بُـرقان الهلسا
شاركَ الدكتور صالح بُـرقان الهلسا المولود في الكرك في 19|7|1918م في حكومة الشريف حسين بن ناصر المشكـَّـلة في 1/4/1963م وزيراً للصحة، ثمَّ أضيفت له وزارة الشؤون الإجتماعية في 27/5/1963م ، وشغلَ منصبَ وزير الصحة في حكومة الشريف حسين بن ناصر المشكـَّـلة في 9/7/1963م ، وشغلَ منصبَ وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في تعديلٍ جرى في 12/2/1966م على حكومة الرئيس وصفي التل المشكـَّـلة في 13/2/1965م ، وفي 13/9/1966م جرى تبديلٌ للحقائب الوزارية في نفس الحكومة أصبح بموجبه الدكتور صالح برقان وزيراً للصحة ، وعاد ليشغل منصب وزير الصحة في حكومة الرئيس وصفي التل المشكـَّـلة في 22/12/1966م ، وشغلَ منصبي وزير الصحة ووزير الزراعة في حكومة الشريف حسين بن ناصر المشكـَّـلة في 4/3/1967م ، وعاد ليشغلَ منصبَ وزير الصحة في حكومة الرئيس سعد جمعه المشكـَّـلة في 23/4/1967م ، وشغلَ منصبَ وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة الرئيس بهجت التلهوني المشكـَّـلة في 7/10/1969م ، وشغلَ منصبي وزير الشؤون البلدية والقروية في نفس الحكومة بموجب تعديلٍ جرى عليها في 25/4/1968م ، وعاد ليشغلَ منصب وزير الشؤون الإجتماعية والعمل فقط في تعديل آخر جرى على الحكومة في 26/12/1968م ، ثمَّ شغلَ منصبي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل ووزير الداخلية للشؤون البلدية والقروية في حكومة الرئيس عبد المنعم الرفاعي المشكـَّـلة في 24/3/1969م .
أديب الهلسا
شغلَ القاضي المحامي أديب الهلسا المولود في بلدة إحمود في محافظة الكرك منصبَ وزير النقل في حكومة الدكتور عبد السلام المجالي المشكـَّـلة في 29/5/1993م بموجبِ تعديلٍ جرى على الحكومة في 1/12/1993م ، وللوزير المحامي أديب الهلسة عدة كتب مرجعية في القانون منها كتاب " أسس التشريع والنظام القضائي في المملكة الأردنية الهاشمية ".
وكانت قرية إحمود قبل أن تسكنها عشيرة الهلسا خربة تسمى ( خربة إحمود) . وبموجب القسمة التي تمت بين العشائر المسيحية في الكرك أصبحت خربة إحمود وما يتبعها من أراض زراعية ، ومغر ، وآبار حصة لعشيرتي الهلسا والحدادين ، وكان رجال الهلسا يعملون في الزراعة وتربية الماشية ، ويذهبون من الكرك التي استقر فيها جدُّهم الأول إلى خربة إحمود في أوقات الحرث والحصاد ويقيمون في المغر ، ثمَّ أخذوا يبنون البيوت من الحجارة والطين للسكن فترة الحرث والحصاد ، فأصبحت القرية فيما بعد تسمى قرية إحمود ، و أول دار بنيت فيها عام 1898 م .

نسبُ عشائر الهلسا (الهلسة)
تلتقي الرواياتُ التي تحدثت عن عشائر الهلسا على القول إنها تنحدرُ من أعقاب رجلٍ مصريٍ قدم إلى الكرك واستقرَّ فيها وعُـرف باسم المصري ، ثمَّ تزوَّج فتاة من عشيرة الحدادين ومن نسلهما تشكـَّـلت عشائر الهلسة وتكاثرت حتى قيل إنها اصبحت تـُعدُّ من أكثرَ العشائر المسيحية في الأردن وفي البلدان العربية المجاورة عدداً، وتتوزَّعُ عشائر الهلسة إلى عدَّة عشائر هي : الهلسا ، والقسوس ، والعمارين ، والشوارب ، والشرايحة ، وبُـرقان ، والظواهرة ، وحنانيه ( حنانيا ) ، والعودات ، وخيطان ، وللهلسة أقارب في مدينة الناصرة بفلسطين يُقال لهم الحنادسه .
وتتجمَّعُ عشائرُ الشرايحة والشوارب والظواهرة تحت مظلةِ فرع إعيال عيد ، وتتجمَّع ُعشائر العودات وإعيال يوسف والقسوس والعمارين تحت مظلةِ فرع إعيال إسليمان .
ويوردُ كتاب ( تاريخ عشيرة الهلسا حتى عام 2004 ) لمؤلفه الباحث أيوب الهلسا رواية تقول إن جَدَّ الهلسا قدم إلى الأردن من فلسطين ولكن الرواية لا تذكر من أية منطقة في فلسطين كان قدومه ، ويورد الكتاب رواية تقول إنه قدم من مصر وإن جذوره تمتد إلى اليونان أومن جزيرة كريت ، ولكنه يذكر أن هناك اتفاقا بين عشائر الهلسا أن جَدَّهم كان مصريا .
ويُـعزِّز كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري الرواية التي تقول إن جذور عشيرة الهلسا تعود إلى رجلٍ مصري تزوَّج إحدى بنات عشيرة الحدادين ، ويذكرُ أن للهلسا أقارب في الناصرة بفلسطين يحملون اسم الحنادسة ، وتتفرَّع ُالهلسا إلى عدَّة ِفروع هم إعيال عيد وهم الشرايحة والشوارب والظواهرة ، وإعيال سليمان وهم العودات ، وإعيال يوسف والقسوس والعمارين ، ولم يورد عمَّاري اسمَ عشيرة آل برقان الكركية مع عشائر الهلسا ، ويشيرُ عمَّاري إلى وجود عشيرة مسلمة تحمل إسم الهلسا وهم من عرب السواحرة (سواحرة الواد) بفلسطين ويتبعهم الزعارتة والزحايكة والشقيرات والعبيدات .
ويُـعزِّز فردريك . ج . بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) نفس الرواية ويورد تصنيفاً مختلفاً لفروع عشائر الهلسا فيذكر أنهم ينقسمون إلى ست فرق وهي (1)عيال عيد وهم الشوارب والشرايحة والظواهرة (2) عيال يوسف (3) عيال سليمان (4) العودات (5) القسوس (6) العمارين .

وينقل الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه ( العشائر الأردنية - الأرض والإنسان والتاريخ ) عن السيد وديع سليمان سالم القسوس أن الجَدَّ الأولَ المصري لعشائر الهلسا (لم يذكر اسمه) رُزق بثلاثة أولاد هم صبر وحسَّان ومساعد ، وأن حسَّان هو جَدُّ عشيرة القسوس .
ويُعزِّزُ الأديبُ المؤرخ روكس بن زائد العُـزيزي في الجزء الرابع من كتابه ( معلمة للتراث الأردني ) الروايةَ التي تنسب عشائر الهلسا إلى نسل رجل مصري تزوَّج َمن إحدى بنات عشيرة الحدادين الكركية ، ويذكر العُـزيزي أن اسم الهلسا لحق بهم نسبة إلى مدينة هيلوبوليس (مدينة الشمس) وعين شمس حالياً بمصر التي يُرجَّح أن جَدَّهم جاء منها إلى الكرك ، ويذكرُ أن للهلسا أقارب في الناصرة يُسمُّون الحنادسة ، ويُصنِّفُ الهلسا إلى ست فروع هي 1- إعيال عيد وهم الشرايحة والشوارب والظواهرة 2 - إعيال إسليمان 3 - العودات 4 - القسوس نسبة إلى قسِّيس منهم 5 - إعيال يوسف 6 – العمارين .
ويوردُ الدكتور أحمد عويدي العبَّادي في كتابه ( مقدَّمة لدراسة العشائر الأردنية) تصنيفاً مختلفاً لفروع عشائر الهلسا فيذكر أنهم يتفرَّعون إلى تسعة فروع هي : القسوس والعمارين والعودات والشرايحة وأولاد عيد وأولاد يوسف وعيال سعد والخيطان وعيال سليمان ، ويلاحظ أنه لم يورد عشيرتي الشوارب والظواهرة .
ويذكرُ المؤِّرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) أن ارتحال جد الهلسا إلى الكرك كان قبل حوالي 250 عاماً ، ولكن كتاب ( البدو ) لمؤلفيه ماكس أوبنهايم وآرش برونيلش وفريز كاسكل والذي ترجمه إلى العربية محمود كبيبو يذكر أن قدوم جَدِّ الهلسا المصري إلى الأردن فرارا ً كان قبل 400 ـ 500 سنة حيث تزوج فتاة من الحدادين واستقرَّ في الكرك ، بينما استقرَّ أخوته في الفحيص وفي الطيبة ( مزرعة بني سالم ) القريبة من القدس حيث يعرفون باسم العكارشة والديوك ، ويشير الكتاب أن نخوة الهلسا (صيحتهم عند النزال ) هي أبناء المصري مما يُـعزِّز الرواية التي تقول إنهم ينحدرون من رجل مصري .
ويورد كتاب ( عشائر الحدادين حتى عام 1991م ) لمؤلفيه الباحث خلف خليل حدادين والصيدلاني منير جريس حدادين والباحث عواد جريس حدادين رواية قدوم جد الهلسة إلى الكرك فيذكر أنه في عام 1735م جاء إلى مدينة الكرك رجل غريب والتجأ إلى الشيخ صبره الحدادين شيخ عشيرة الحدادين وهو حفيد صبره الأول جد الحدادين ، وكان مع الغريب شقيق له ارتحل إلى الخليل واعتنق الإسلام وتشكلت من أعقابه عشيرة الهلسا الخليلية المسلمة ،أما الغريب فاشتغل عند الشيخ صبره الحفيد وتزوَّج من إحدى بناته ، ولما كثر نسله أعطاه صبره الحدادين جزءا من أراضيه وأملاكه ليطمئن على ابنته زوجة الرجل المصري الغريب وعلى أبنائها منه ، ولكن كتاب ( عشائر الحدادين ) خلافا لمعظم الروايات ينفي أن يكون الغريب مصريا ويقول إنه من عائلة الهلسا التي تنتمي إلى عشائر السواحره في فلسطين ، ويشير إلى أنه لا توجد عائلة تحمل إسم الهلسا في الخليل وإنما هناك عائلة إسمها الهليس لا علاقة لها بالهلسا ، ويذكر أن عرب السواحرة لم يصلوا إلى فلسطين من مصر ، بل هم من أعقاب بني عقبة الجذاميين من جذام من كندة من كهلان من عبد شمس ويرجعون إلى قحطان ، و يتوصل الكتاب إلى أن أصل الهلسا يماني ، وأنهم هجروا اليمن إثر خراب سد مأرب أو بسبب ضغوط اقتصادية وسياسية أيام ذي نواس ملك اليمن .
ويعترض الباحث أيوب هلسا في كتابه ( تاريخ عشائر الهلسا ) على رواية كتاب ( عشائر الحدادين ) ويصفها بأنها ليست دقيقة ، وينحاز إلى الروايات التي تشير إلى أن عشيرة الهلسا تنحدر من أعقاب رجل مصري قدم إلى الكرك ، ويشير إلى أن الأفخاذ والفروع التي تتكـَّـون منها هذه العشيرة بالشكل الواقعي والصحيح وكما تبينه شجرة العشيرة هو كالتالي : أنجب المصري أربعة أولاد هم : 1 ) حسان وهو الجدُّ الأول لآل القسوس ، 2 ) مساعد وهو الجدُّ الأول لآل البرقان وعيال مسعد ، 3 ) نويصر وهو الجدُّ الاول لآل العمارين ، 4 ) صبره وهو الإبن الأكبر للمصري وجد إعيال عيد ، وإعيال يوسف ، والشرايحه ، وإعيال سليمان ، والخيطان ، والكعود ، والعودات ، والحنانيه .

ويتحدثُ كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري عن عشيرتين مسيحيتين أردنيتين تحملان اسم القسوس وهما :
1 ) عشيرة القسوس وهم فرع من عشيرة الكرادشة وأصلهم من صلخد في جبل العرب (جبل الدروز لاحقاً) وجدُّهم الأول سلمان جابر سلامة الكرادشة ، وتربطهم علاقة أبناء العمومة مع عشيرتي العواجين وآل شرقي .
2 ) عشيرةالقسوس وهم فرقة ٌمن عشيرة الهلسا ، ومنازلهم في بلدة إحمود بجوار الكرك .

ويطلقُ كتاب ( العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها ) لمؤلفه أحمد أبو خوصه إسم عيال حسَّان على عشيرة القسوس مما يُعزِّزُ الرواية التي تقول إن جَدَّ القسوس هو حسَّان ابن الرجل المصري الذي تنتسب إليه عشائر الهلسا .
ويكتفي كتابُ ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري بالإشارة لعشيرة آل بُرقان بأنها عشيرة مسيحية تقطن الكرك دون إعطاء أية معلومات عن جذورها .
ويورد كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسم عائلة في القدس تحمل إسم برقان ، ولكنه لا يتطرَّق إلى جذورها أو إلى دينها .
ويذكر كتاب (معجم القبائل العربية القديمة والحديثة) لمؤلفه عمر رضا كحالة أن الهلسا عشيرة من عشائر الكرك يُـقال إنهم أبناء رجل مصري قدم إلى الكرك وتزوج بفتاة من عشيرة الحدادين ومذهبهم روم أرثوذكس ويقطنون في مدينة الكرك وقرية إحمود ولهم أقارب في الناصرة يدعون بالحنادسه ، وينقسمون إلى ست فرق وهي : عيال عيد – عيال يوسف – عيال سليمان – العودات –القسوس – العمارين .

ويذكر الباحث أيوب الهلسا أنه قام بالاتصال ببعض المصريين الذين يقيمون في الكرك واستفسر عما إذا كان إسم هلسا موجودا في مصر ، فعلم أن هناك عدة بلدات في الصعيد جنوب مصر غالبية سكانها من هلسا ، ومن هذه البلدات ، بلدة قرقاس ، وبلدة ملوي ، وبلدة ديروت .

رحيل عشائر الهلسا إلى البلقاء وعودتهم إلى الكرك

يقول الوزير الشيخ عوده القسوس في مذكراته المخطوطة : " حدَّثني شيوخ عشيرة الهلسا أنه في سنة 1870م حصل سوء تفاهم بين الشيخ محمد المجالي وشيوخ عشيرة الهلسا مما جعلهم يرحلون عن الكرك ويسكنون في مشارف البلقاء عند عربان الحديد و أبو جاموس ، وقد استقبلهم هؤلاء ورحَّـبوا بقدومهم حتى أن أحد مشايخهم ( سلامة الغرير ) نزل عند عرب الهلسا في تلك المنطقة ، وذلك تشجيعا لهم وأعطاهم الأراضي التي تشرب من سيل الزرقاء ليزرعوها وقد زرعوها فعلا في تلك السنة بالذرة ، وقد كانت البلقاء حينئذ تدار أمورها من قبل حاكم السلط ، ولما علم هذا الحاكم بقدوم هذه العشيرة ، استدعى شيوخها ورحب بهم وأعطاهم مدينة عمان – والتي كانت في ذلك الوقت عبارة عن خربة – لكي يسكنوها ويزرعوا الأراضي التي حولها ، ولما سمع بذلك شيخ مشايخ الكرك أرسل ولده الشيخ مصلح المجالي وأمره أن يذهب ويسترضي شيوخ عشيرة الهلسا ولا يعود إلا معهم ، فذهب مصلح ونزل ضيفا على عشيرة الهلسا في مضاربهم في البلقاء ومكث عندهم بضعة أشهر تمكن خلالها من استرضاء شيوخ الهلسا والعودة معهم إلى الكرك ، باستثناء إحدى العائلات وهم أولاد جريس الهلسا حيث نزحوا من هناك ونزلوا في قرية النعيمة من قرى إربد وسكنوها بمساعدة شيخها الهنداوي ، وتملكوا هناك أرضا ودارا ولم يعودوا من هناك إلا بعد سنين طويلة " . وما زالت الدار إلى سكنوها تعرف باسم دار الهلسا .

الهلسا في المهجر

في عام 1913 هاجر السيد نعمان الهلسا مع ثلة من أهالي مادبا منهم عواد الحمارنه وسلطي الحمارنه وعيسى العويمرين ومتري الصُـنـَّـاع وغيرهم إلى أمريكا الجنوبية ، ثم توالت هجرات الكثير من أبناء الهلسا وتوزَّعوا في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية ، وشغلوا مواقع متقدمة في ميادين السياسة والإقتصاد والعلم ، ونشرت صحيفة الرأي الصادرة يوم الخميس الواقع في 26/4/2001م أن أحد أبناء الهلسا إسكندرهلسا كاد أن يصبح رئيسا لجمهورية تشيلي ، وكان إسكندر قد أنهى دراسة الحقوق في جامعة تشيلي في العاصمة سانتياجو ومارس السياسة أيام دراسته الجامعية وانخرط في النشاط الحزبي وعين سنة 1954 وزيرا للزراعة وكان أصغر الوزراء سنا ثم عين سفيرا لتشيلي في بوليفيا ثم عاد ليمارس مهنة المحاماة في تشيلي ، وفي عام 1964 عين إسكندر هلسا وزيرا للمعادن وشغل هذا المنصب مدة ست سنوات ، وفي عام 1989 أصبح نقيبا للمحامين ، وفي العام نفسه جرت الانتخابات لرئاسة الجمهورية وكان من أبرز المرشحين لهذا المنصب إسكندر نعمان الهلسا إلا أن المعارضة توخـَّـت توحيد صفوفها وتقديم مرشح وحيد فتنازل إسكندر هلسا عن الترشيح لصالح مرشح الحزب الديمقراطي المسيحي السيد ( بترسيوا الون) والذي أصبح رئيسا للجمهورية وعين إسكندر وزيرا للمعادن مرة أخرى .
ومن أبناء الهلسا الذين يشغلون مواقع متقدمة في المهجر نائب رئيس مجلس النواب التشيلي السيد بتريسيوا الهلسا الذي زار الأردن .
وفي الولايات المتحدة الأمريكية ينتشر أبناء الهلسا في ولاية انديانا وولاية أوهايو وولاية أوكلاهوما وولاية فرجينيا ومدينة نيويورك ، كما ينتشرون في أستراليا وكندا وألمانيا وإسبانيا و اليونان


عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة
عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة
عشائر الهلسة, عشيرة الهلسة, تاريخ عشيرة الهلسة, نسب عشيرة الهلسة, اصل عشيرة الهلسة





 
 توقيع : عمر عناسوة

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : عمر عناسوة



رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 12:09 AM   #2
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 04-12-2014 (09:19 PM)
 المشاركات : 12,903 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنـآ
على آلآدرآج القيّم

كل الشكر والتقدير لك
ولجهودك الرآقيه
كُن بخير..



 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2013 عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 18 03-29-2014 04:26 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشيرة المحاميد, تاريخ عشيرة المحاميد , نسب عشيرة المحاميد , اصل عشيرة المحاميد, معلومات عن عشيرة المحاميد عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 3 01-03-2012 10:10 AM
عشيرة القطيشات, اصل القطيشات, تاريخ عشيرة القطيشات, نسب عشيرة القطيشات عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 01-03-2012 10:10 AM
العشائر الاردنية واصولهم, موسوعة العشائر الاردنية 2012 عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 1 01-02-2012 04:20 PM


الساعة الآن 05:16 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء