عدد الضغطات : 25,294

العودة   منتديات حروف الاردن > الاقسام العامة > منتدى حروف وكلمات في الاردنيين jordan first > العشائر الاردنية والعربية واصولهم
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العشائر الاردنية والعربية واصولهم يختص بالانساب الاردنية ولعربية واصولهم

الإهداءات
من ........ : أرآد آلتاريخ أن يختبر آلجغرآفيآ..! فسألها : بمآذا تشتهر آﻷ‌ردن ؟؟؟ فأجابت آلجغرآفيآ : بآلنشامى أهل آلعز والگرآمھہ ... فضج آلگون بآلتصفيق...!!! من القلب للقلب : مسآء الخير لجميع اسرة الحروف الرآئعين , الله يسعد أوقآتكم بكل خير من مسابقة حروف الاردن : كونو على شات المنتدى الساعه 8 ونص لمسابقة حروف الاردن من اربد : تغلق على نفسك آلبآب لتعصيه .. وهو يدخل لك آلأكسجين من تحت آلبآب لتتنفسه .. !! ..... جمعة مبااااااااااركة على الجميع من اجتماع طارئ : يا جماعه اجتماع اولياء اﻻمور الاحد الساعه 10 كل واحد يجيب امه او ابوه عشان اتناقش معهم ﻻنه بنفعش هيك ﻻ تفاعل وﻻ شي وين صايعين برا المنتدى ههههههههههههههههههههه من المنتدى : (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً )) ! من فلسطين ~| بلدي أكيد ئي : بطلنا نككككيف ملاحظين ! هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه من برشلونه : اصلاً عادي مانريد ها الموسم الفوز بـ اي كأس يفضح عرض امك يـ تـاتـا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2012, 05:16 PM   #1
مدير حروف الاردن
بداية الطموح


الصورة الرمزية عمر عناسوة
عمر عناسوة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 العمر : 30
 أخر زيارة : 04-18-2014 (10:16 PM)
 المشاركات : 121,837 [ + ]
 التقييم :  12003
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


من عَرَفَ الناس استراحَ
فلا يطربْ لمدحهم
ولا يجزعْ من ذمِّهم
لأنهم سريعو الرضا .. سريعو الغضبِ

والهوى يُحرِكُهم
 قـائـمـة الأوسـمـة
التكريم

لوني المفضل : Indianred

Newj بدو الشمال, عشائر المفرق, عشائر بدو الشمال, اصول عشائر بدو الشمال



بدو الشمال, عشائر المفرق, عشائر بدو الشمال, اصول عشائر بدو الشمال
بدو الشمال, عشائر المفرق, عشائر بدو الشمال, اصول عشائر بدو الشمال
بدو الشمال, عشائر المفرق, عشائر بدو الشمال, اصول عشائر بدو الشمال


بدو الشمال , عشائر بدو الشمال


,,
,,,,,,

يقصد ببدو الشمال العشائر التالية
أولاً: بني خالد:
(1) الحديان:
القاضي البشاره الطوال العباس السياله الصبح
الحليحل الشقيف الحميد العقده القبه السنيد
المرره الغردلان العقار النوافله الدندن العلي
السخني الزويمل الجهام الهلال الحبيب المخزومي
العطارده الخطيب الدعوم

(2) الصبيحات:
العطين العويد العريض الغبايا الحنيف العثمان
المرقع الساعي الوادي السكران الشويحط النمنم
الحربي المقدادي الطرمان الهزيم الصليهم الخطار
الهليل الرومى الراجح العابد الشويمى الصبيحي
العظمة الشريده الملحم القطيشات الطيان الهواشم
الفجير الشيتي الفندي

(3)
الجبور:
البوله الدعاس المحسن الظليفي الشديد النافع
الكتيران الناصر الصباح الكواتله المصر الدليجم
الجواليد الخزام السليم العلي اللواحم السريع
السليم الدحيم

( 4 ) النهود:-
المغير الرمله الجرو المتمرغ العزيز البريكان
السابل الكردي الداوود الحسين الحمد الرفيفه
المنيخر المطرود الابراهيم الطخشون المرعي السلمي

(5) النبيطات:
العمصي الفاضل العطراوي الزعزوعي المصيطف
الجخيدم الرحايمه المقلد السواري الوني
الزلوف الشلهوب الهياطله العمقي

(6) الطرشان:
الحمود الحبيبه السودي

(7) الرطوب والبوادي
ثانيا: السرحان:
النوافله البعيج المجاشعه الحمدان الحباب الدلعه
العاصم المسند الهجل الحرافشه المسفر المبادر
بني سالم الغينام

ثالثاً: السردية:
الفواز المدارمه العون الشبيل الدبيس الفروخ
الكليب اهل النويقه القطعان المعيط العمامرة العنادله
الموالي الواحد المخاريز البقوم الذياب الربيعات
الزماميخ الزيادنه الدلماز المرهي البكار القدادره
الغدير الزواهي الصريخات المريان

رابعاً: المساعيد:
(1) العصافير:
السرور المدلج المسليم القطيش التوينه الشيبات المدابره
---- ---- --- ------ --- ---- -----
الوشل القاسم الصويت النصار الهزاع السليحي الرحيبه
الحصيني الهلال اللويبد السعيد الشبار العياش العساف
المزعل المسلط الشما الحمد العطنان العبيدالله البنوه
الغوطان العيسى القليتات الحمود الخضير اللاحم السماحات
الوادي الحظوظا الجهيلان الدعاس الصلمان
العويصي المحسان
العريان

المجلد المرشود السحيم الرحمات المداحله
--- ---- ---- --- ---
الهديب الهلال الدويان الصالح
الحماده الفلته الذبيان
القوره المعابره

الغوانم -
العبدون الجيجه المربدي البويضات القريان الرميس
السنينات السويدان العويرض الراشد الحطاب الهجو
القطيفان البطمه المسحان البركات السعيد العطيط
الشريده العطية
(2) السمارات:-
البريك المعازره العساف السميران الزبيدي القنيص
الهتم النعيمات البنيان المسارحه العريبين الهيشان
السوالمه الغنيم العمان الذياب الفراج التيار
العودة

خامسأ:-الشرفات
(1) الرشيد:-
الرشيد الغش العويد النويديس العبدالله المفلح
الباير السمرون السويد الرياش الذويخ

(2) الهامل:-
الصفيان اللافي الرياحي السيبيه الشكر المخمس

سادساً: العظامات:

العظامات

المعرعر:
المعرعر-

الدحيلان:
الفقرا –الطعجان -الخشبان –العريعر- والحميد

السباح:
الدحدل -الخليفه-الصبره-الغميض-الخميس-الجدوع الخليف

البدران:
الهليل-الجليلاه-الطويطان-العبيه-العياش-العميشات-المرشود- الخرمان-البليله الروسه البريثع- المحيلان- الهجهوج- السويعد الجولان –الجريبيع- ابو الحمص

القرشه:
الجوعان-الحشاده-الدهيم-الرحال-السلامه-الصويتي-القبشان-اللقمان-المحيرس-المنادي-النعيمات- المرار

الشملان:
العبيد-الدرويش-الشبيب-الفنيطر- المشانيه-العنيزي-الجفال-المدهون-الرشيد-الدبلان-السليم-العلي-الهملان-السيس-الشطيط-العرمان-الحليس-الشبيكات-الحفوري-الربيدان-المريبد-السبهان-المحيلان-الرفاف-السميحات.

ثامناً: زبيد:
الطوافشه السلمان الشنابله الفواخره الرويس الجوابره
الصلوات العتايقه المريشد

تاسعاً: النعيم:
النميرات الطحاينه البكار الصالح الصياد الجملان
الربايعه السبارجه الشريحيل العفادله

عاشراً: عنزه.

حادي عشر: شمر.ثاني عشر: الروله.

ثالث عشر: الغياث.

رابع عشر: الفواعره.

*المصر التشريعات الاردنيه

وهذه قصيده لعشائر بدو الشمال لا اعرف قائلها

زين البوادي يا تاجهـن والـراس
يامـن لهـا المعتـزي عــاد_
ارض(ن) بها المعتـدي مـا داس
ولاحد(ن)علـى دوسهـا منقـاد_
جودها والطيب شوف واحسـاس
بدو الشمـال يـا عـز البـوادي
علمنا بـن ونـار(ن) ومحمـاس
وبيـت الشعـر متيـن الاوتـاد_
لافزعنا العين ما زارهـا انعـاس
ولاردنا عـن حقنـا كـل الاذواد_
الشرف مالـه قـدر(ن) ومقيـاس
ومبـدل القـول راسـه مــراد_
صناديـد الوطـن عـز حـراس
هـل النخـوة حنـا والامجـاد_
حنـا البـداوة اصلنـا والسـاس
رجالنـا للوطـن ذخـر وعتـاد
خوالد عا المعتدي شـدت البـاس
ولاهمهـا العـدة وزود الاعـداد
بها العيسى عـا الخشـم تنبـاس
تاريخهم يذكـره كـل مـن راد
سراحين شوفهم ينكال با المـاس
حريّن وعودهم يوفوهـا سـداد_
والسردي مسك(ن) نزله با الانفاس
ما تاه اللي عـن نزلهـم نشـاد_
والجبل هله ما تنكسر يـا نـاس
ولاثنو سيـف(ن) فـارق غمـاد_
والحسن بنيهـا خيـر الاجنـاس
عـرب يلفضـون الظـاد ظـاد_
ولاني بغافل عن ذكـر الاشـراس
حمـاد ولا قالـت فعلهـا بـاد_
وحي اللي هم برضهـم مغـراس
نعيمـي فـدوى الوطـن غـاد_
فواعـر لبسـة الجـود لـبـاس
مكرمين الضيف مـراح(ن) وزاد_
بدراني يا من على الظيم دعـاس
قلـة نظايركـم والمـلا شهـاد_
ماني للعـرب وافعالهـا بخـاس
ولاني عا العرب وافعالهـا زواد_
هلنـا سقتنـا العوايـد بـكـاس
ذيـاب(ن) بخنـا ليـل الحمـاد_
لحربنا ما ندق طبـول وجـراس
حربنـا مستمـرة ظـد المعـاد_
والعـذر ان كـان العقـل نـاس
هـل المفـرق شيـوخ وسـيـاد






اولا: قبيلة بني خالد: اوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه" الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية" تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون الى خالد بن الوليد
ترجع الى الصحابي خالد بن الوليد قال بذلك صاحب كتاب عشائر الشام وأيضا قال بذلك :
السبكي ، وعبد الغافر , والسمعاني ، والبقاعي ، وأيوب باشا ،
ومسفر الخالدي في طبقاتهم وتواريخهم
كمااثبت ذلك الدكتور محمد الزبن والباحث عبد الكريم الوهبي في كتابه بني خالد وعلاقتهم بنجد واقر بذلك ايضا العالم بالانساب الباحث سعود الزيتون
نصوص متفرقة حول نسب بني خالد



يذكر أبو الهدى الصيداوي في الروض البسام ما نصه : إن أشهر بطون قريش التي انتقلت إلى ديار الشام جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم ، ويقال لهم الآن بنو خالد على أن الأمير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله تعالى عنه منهم وقد وصل سلفهم إلى ديار الشام معه " .

كما ذكر أن بني خالد في نجد من بني مخزوم كذلك كما تبين من هذا النص : " وقد كانت إمــارة ديـــار نــجد ورياسة قبائلها منحصرة في الأمراء من بني خالد رضي الله عنه من عـــــهد أحفاده الكرام بطناً بعد بطن إلى أن ظهر الأمير بن سعود وجماعته وانضم إليه جماعة كثيرة فتفرق بنو خالد وضعف حالهم بسبب خلافهم وتغلب عليهم بعد ذلك " .

وينقل عن العدواني ما نصه " بنو خالد أحلاف آل فضل عرب الشام يدعون النسب إلى خالد بن الوليد ، والنسابون يقولون بانقراض ذريته وأنهم من بني عمه ويكفيهم شرفاً أنهم من قريش " .



ويذكر صاحب كتاب إمتاع السامر ( ص202 ) في معرض تعريفه ببلدة أوضاخ ما نصه " أوضاخ : بلدة بعالية نجد وكانت قصبتها ومركز تجمع لوقوعها على طريق الحاج من العراق إلى مكة ، وكانت فيها الموقعة بين حلف عتيبة وبني لام ، ودمرت بتلك المعارك ولم تبق منها إلا الأطلال وذلك في عام 980 هـ ، وتمركز فيها بنو خالد المخزوميين ( خالد الحجاز ) عام 642هـ حينما احتلتها قوات الأمير حسان بن سليمان بن موسى اليزيدي الأموي أثناء قتالة العيونيين دعماً لبني عصفور العامريين وبقي بنو خالد فيها حتى أجلاهم عنها بنو لام وتفرق بنو خالد في قرى سدير ، والوشم ، والعارض ، القصيم ، والأحساء وأجلت عتيبة بني لام عنها وبقيت تبعاً لبني روق بن سعد " .

ويذكر مؤلف كتاب القبائل العراقية ، يونس إبراهيم السامرائي ( ص202 ) ما نصه " عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى وفي ابن الأثير أن ذرية خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه قد انقرضت وهذا غير مقبول فأن السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وفخر الدين نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود ذرية سيدنا خالد وترجموا كثيراً من أكابر رجالها ومارواه ابن الأثير من انقراض عقبة إنما كان في المدينة وليس على وجه الإطلاق " .



ويذكر كذلك وصفي زكريا في كتابه " عشائر الشام ( ص448 ) عن شيخ بني خالد في حمص ما نصه : " ويذكر عن المرحوم عبد الكريم باشا أبو الشيخ الحالي أنه نال رتبه الباشوية في عهد السلطان عبد الحميد ، وكان يأخذ هو وأفراد عائلته قسماً من أوقاف جامع سيدنا خالد بن الوليد في حمص لدعواهم الأنتساب إليه أو إلى عشيرته بني مخزوم " .



ـ ذكر أيوب صبري باشا مؤلف كـتاب مرآة جزيرة العرب في الجـزء الـثـانـي ( صفحة 317 ) ما نصه " تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين : أحدهما : ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، أما القسم الثاني : فينتهي إلى أخوته وأبناء عمومتة ، وكلاهما من جماعة بني مخزوم ، كما أن مخزوم من البطون الكرام لقبيلة قريش .

ـ قال جابر المانع عن بني خالد أنهم " بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية " .

وللمزيد حول نسب بني خالد انصح بقراءة كتاب الشيخ محمد بن عبدالله الزبن "الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية".



وهاذي نبذه مختصره عن بني خالد بني خالد هاذي القبيله التي يرجع نسبها الى خالد بن الوليدالتي كانت من اقوى القبايل العربيه حيث كانت تحكم نجد وشرق الجزيره لآاكثرمن 350 من القرن التاسع حتى النصف الثاني من نهاية القرن الثاني عشر بلغ سلطانهم اوج قوته حيث شمل المنطقه الواقعه بين البصره في الشمال وعمان في الجنوب متوغلا غربا في معظم الاقاليم النجديه واحيانا يتعدى نفوذه البصره والمناطق الواقعه شمال نجد اضافه الى الكويت وقطر فتربعوا قمة الاحداث في تلك الفتره كقوه محليه ورغم اهمية هذا الدور الا انه لم ينل حقه من البحث والدراسه
ومن القاب بني خالد حاميين بيض الحبارى كنايه عن قوتهم حيث امر شيخ بني خالد برغش العريعر القبايل بعدم الأقتراب من صيد الحبارى وهم اول من اخترق عمود الحمى التي وضعته قبايل نجد كحدود لقبايلهم ويعرفون انهم(كبار البيوت اهل السموت)كنايه عن كرمهم وحرصم على صيانة العرض وقد تحضر عدد كبير منهم في نجد اما الباديه فهم في شرق الجزيره في الحفر وعنك وا م الساهك وهجر الصمان ومن فروع بني خالد الصبيح والدعوم والجبور والمقدام والماهشير والقرشه والعماير والسحوب والعمور و الجناح ومن مشاهير بني خالد حميدان الشويعر ومحمد ناصر صقر السياري والفارس مهنا البويدي والفارس دهام بن دواس ومناور بن صبيح و الأميرماجد العريعر والامير نهار العريعر والامير نايف العريعر والامير خالد بن نايف العريعر والشيخ محمد العجران والشيخ خالد الفلاح الماضي السياري من شيوخ عشيرة سدير والشيخ فلاح الفارس وامير القصب جبر بن سيار وامير قفار بحايل زيد الخشيم والشيخ شبيب العقل والشيخ مسلط الشعلان والشيخ عبدالله فزاع المجدل وغيرهم من فرسان وشجعان بني خالد واللي يطول الكلام عنهم
هذا وقد قال عنهم حافظ وهبه في كتابه(جزيرة العرب في القرن العشرين) بني خالد من اقوى القبايل العربيه تسكن نجد وجزء منهم في الطرف الشرقي........ وقد ذكرحمد الجاسر(بني خالد من القبايل الرحل وقد تحضرعدد كبير منهم في القصيم والجوف وسدير والخرج اما الباديه فهم في شرق الجزيره





 
 توقيع : عمر عناسوة

إننا نحترم تلك اللحظة التي حملتك على أجنحة
الصدفة لدخول موقعنا وعزاؤنا أنك لن تعود خالي الوفاض آملين

أن تنتقل كالنسمة الحبلى بالرذاذ بين أزهار الياسمين لا لكي تقطف منها
ما يروق لك فحسب بل لكي تسكب من قوارير عطرك فضاءات من الأريج يحلق

فيها كل من امتلك جناحا وإن كنت قد بيت النية في الولوج إلى موقعنا فإننا عمدنا
إلى اختيار صفوة ما يرضيك وإن كانت غايتنا أن ندرك بحر نهايات طموحك
فعزاؤنا أننا نسبح في البدايات فساهم معنا في اقتراحاتك وإبداعاتك
وحسب أي مقدرة لديك نحترمها أو تحلّ بالمزيد من الصبر
وراقبنا كي نخطو معاً على الطريق القويم



دعوه منك تكسبني حسنه فلا تبخل علي بها
مواضيع : عمر عناسوة



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 05:22 PM   #2
ادارة حروف الاردن
إِقتُلني ولا تَخذُلني!


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3814
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 العمر : 20
 أخر زيارة : 03-24-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 21,353 [ + ]
 التقييم :  453
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

افتراضي



ثامناً: زبيد:
الطوافشه السلمان الشنابله الفواخره الرويس الجوابره
الصلوات العتايقه المريشد



^_^

يسلموووو دياااااااااااااااتك على الطررررح الروووووووووعــــه



 
 توقيع : الملكة

حدث أن أحببتْ
لكنني حرّمت بعدهآ أن أدوسَ أرض العشقْ!


رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 06:45 PM   #3
مراقبي الحروف
{ آُنثـى رمـآديّـةة ..~


الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3830
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 04-12-2014 (09:19 PM)
 المشاركات : 12,903 [ + ]
 التقييم :  191
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

افتراضي



ربي يعطيك العآفيه مديرنا
على الطرح
لك خآلص شكري وآحترآمي
كُن بخير..~



 
مواضيع : همس الذكريات



رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 06:50 PM   #4
مراقبي الحروف


الصورة الرمزية باسل معابرة
باسل معابرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2867
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 04-19-2014 (04:32 PM)
 المشاركات : 25,540 [ + ]
 التقييم :  62
لوني المفضل : Cadetblue

افتراضي



موضوع جميل ومفيد يسلموا كثير



 
 توقيع : باسل معابرة



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 10:35 AM   #5
ادارة حروف الاردن
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2497
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 28
 أخر زيارة : 08-30-2012 (10:56 AM)
 المشاركات : 20,963 [ + ]
 التقييم :  127
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يا أبـعد من المستحيــل
. . في غيابكـ
. . . مرني

رتب أحزاني معاي
لملم بقايا الأمنيات
واجمـع الذكـرى
. . . و رووح
لوني المفضل : Indianred

افتراضي



يسلمووو على الطرح

الله يعطيك العافية

ودي وجنائن وردي



 
 توقيع : ريماس






http://www.youtube.com/watch?v=fXfY6...layer_embedded




يا حبي وسبة جنوني ..يا اغلى الناس في كوني..اصونك وانت في عيوني ..ما دام القلب بك خفاق..نفذ صبري وتفكيري..متى يا حبي بتجيني ..متى تضوي عليه ليلي..تره بعدك لي ما ينطاق


مواضيع : ريماس



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 12:57 PM   #6
نائب المدير العام


الصورة الرمزية عاصفة
عاصفة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5143
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 15
 أخر زيارة : 04-19-2014 (06:09 PM)
 المشاركات : 75,481 [ + ]
 التقييم :  173
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black

افتراضي



يعطيك الف عافيه
موضوع مميز
انتقاء راقي
احسنت عمر ع مواضيعك
تحياتي ..



 
 توقيع : عاصفة

وُفيَ غَيآبُك آتَنفسُ بُقايُآ ذَكرُيآتنَا فَ آخَتنقُ
شَوقًا </3
مواضيع : عاصفة



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة الدعجة, اصول عشيرة الدعجة, كل عشائر الدعجة عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 2 11-28-2013 09:01 PM
عشائر اربد, اصول عشائر اربد, نسب عشائر اربد, كل عشائر اربد عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 5 11-28-2013 09:01 PM
العشائر الارنية ابن اربد العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 02-12-2013 01:37 AM
عشاير السلطية, اصول عشائر السلط, كل عشائر السلط, وثيقة السلط الشعبية, البلقاوية عمر عناسوة العشائر الاردنية والعربية واصولهم 4 10-13-2012 01:42 AM
بالصورـــآثار الأنبياء عليهم السلام ابن اربد التراث الاردني والعربي والعالمي 2 09-05-2011 10:10 AM


الساعة الآن 06:28 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
:: تركيب وتطوير مؤسسة نظام العرب ::
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى بل تعبر عن رأي كاتبهاو الادارة غير مسؤلة عن اي علاقة غير شرعية مع الاعظاء